كسر الجمود Ice Breaking

كسر الجمود  Ice Breaking
يوجد اختلاف بين التدريب بخصوص كسر الجمود  ففريق يري كسر الجمود على أنه طريقة من طرق التدريب، بينما يري فريق أخر كسر الجمود على أنه مجرد نشاط يستخدم بأشكال مختلفة لتعارف المشاركين مع بداية برامج التدريب خاصة برامج التدريب التي يشارك يها أناس دون أن يكون بينهم أي معرفة مسبقة ببعضهم البعض، من حيث مؤهلاتهم، وخبراتهم، ومؤسساتهم.

ولغايات توضيحية سوف نطلق على كسر الجمود كنشاط اسم كسر الجمود التعارفي ويستخدم هذا النوع كما أشرنا بغرض تسهيل عملية التدريب، وتعريف المشاركين ببعضهمِ، ولتعريف المدرب بالمشاركين وبالعكس، كما يساعد كسر الجمود التعارفي على إشاعة الراحة النفسية بين المشاركين وهو خطوة أولية صوب تسهيل تفاعلهم وتشاركهم في كافة أوجه العملية التدريبية. لتكون عملية تدريبية مريحة يشعر معها المشاركين بالراحة والطمأنينة وفي كسر الجمود التعارفي تستخدم بعض الأنشطة التي تختلف من برنامج تدريبي لآخر ويعتمد استخدام النشاط الواحد على عدة عوامل منها خبرة المدرب، ودرايته بالأشكال المختلفة لكسر الجمود، وكذلك مدى تقبل المشاركين لشكل النشاط، وأحيانا يعتمد على جنس المشاركين، وطبيعة وثقافة المجتمع المحلي، وخليفة المشاركين التعليمية والاجتماعية.

وفيما يلي بعض الملاحظات الملتقطة من بعض برامج تدريبية على طريقة كسر الجمود التعارفي:

•    ينصح بأن يبدأ المدرب بنشاط كسر الجمود التعارفي بنفسه وذلك حتى يشجع المشاركين على الانخراط بهذا النشاط.
•    قد يبدي بعض المشاركين بعض أشكال السخرية من نشاط كسر الجمود التعارفي، وقد يعتبروه نوعا من مضيعة الوقت، وغالبا ما يحدث ذلك في الدورات التدريبية التي يشارك فيها أناس اعتادوا على الجو الرسمي في التدريب.
•    على المدرب الحذر الشديد من استخدام بعض الأنشطة التي تستلزم أشكالا قد يرفضها بعض المشاركين بسبب تحفظهم، أو نتيجة لاشتراك فئات معينة محافظة فمثلا: في عدد من الدورات التدريبية لوحظ تحفظ بعض الإناث من المشاركة في أنشطة كسر الجمود التعارفي التي تستلزم الاختلاط، أو الحديث عن بعض الجوانب الشخصية والأسرية.
•    يختلف الناس فيما بينهم اختلافا شديدا حول ما يعتبروا أمرا خاصا، أو أمر غير خاص، ومن هنا فإن على المدرب مراعاة الخصائص الثقافية والنفسية.

أما النوع الثاني من سر الجمود فهو ما يعرف باسم كسر الجمود منتمي الموضوع، وفي هذا السياق يكون نشاط كسر الجمود مرتبط من حيث المحتوى والهدف من الموضوع التدريبي الذي سيلي نشاط كسر الجمود مباشرة وفي هذه الحالة يعتبر كسر الجمود طريقة تدريبية بحد ذاته.

الخطوات المتسلسلة لاستخدام كسر الجمود(كنشاط تعارفي):

كسر الجمود  Ice Breaking


أما الخطوات المتسلسلة لاستخدام كسر الجمود ينتمي الموضوع فيتبع نفس الخطوات السابقة مع اختلاف في امتداد الخطوات أي وصل نهاية كسر الجمود منتمي الموضوع مع المفردة التدريبية اللاحقة مباشرة.

وفيما يلي على أحد الأنشطة التي تستخدم في كسر الجمود لغايات تعارف المشاركين في البرامج التدريبية.

•    قسمي المشاركات إلي مجموعتين (مجموعة 1 / مجموعة 2).
•    أطلبي من مجموعة (1) أن تقف على شكل دائرة خارجية.
•    أطلبي من مجموعة (2) أن تقف على شكل دائرة داخلية تحيط بالمجموعة (1).
•    تقابل كل مشاركة من مجموعة (1) مشاركة من مجموعة (2).
•    أطلبي من كل مشاركة أن تتعرف على المشاركة التي تقابلها.
•    أطلبي من مجموعة (1) أن تدور خطوة واحدة إلي اليمين حتى تقابل مشاركة أخرى من مجموعة (2) ويطلب منها أن تحدث المشاركة التي تقابلها عن توقعاتها من الدورة.. ثم يطلب الدوران ثانية.. وهكذا.
•    يجب أن يتم استخدام هذا الأسلوب بمشاركة الجميع.

abahe .co.uk/education-and-training-enc/63958-ice-breaking.html