استراتيجية جيكسو



تعتبر أحد أنماط التعلم التعاوني تم ابتكارها من د. البرت أورنوسون للقضاء على التمييز العنصري بين الطلاب .حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم و يتشاركوا بفعالية، فإن كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الآخر أيضاً ضروري في المجموعة ذاتها .خطوات الاستراتيجية :
---------------------------
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من 5- 6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدمم التجانس في القدرات أو أي فروق فردية أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب مثلاً ...)
- تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد. و يجب أن يكون هذا القائد الأكثر نضجاً بين المجموعة ( بدايةة على الأٌقل ).
- قسم محتوى الدرس ‘إلى 5 - 6 فقرات . ( عدد الفقرات = عدد الطلاب ).
- وزّع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن تحدد بورقةة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.
- أعطِ جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة، مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليسس حفظها.
- اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى.
- شجع الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها، و أن يتفقوا على كيفية الدرس هذه الفقرة لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية.
- اطلب من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأصلية.
- دع كل طالب يشرح و يعلم زملاءه في المجموعة عما تعلّمه و شجع بقية زملائه في المجموعة نفسهاا بطرح الأسئلة.
- تنقل بين مجموعة و أخرى و لاحظ العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالةة وجود مشكلة ، و يفضل أن يكون التدخل عن طريق قائد المجموعة بدايةو توجيهه إلى كيفية حلها.
 - أخيراً و بعد نهاية النقاش ، قيّم جميع الطلاب من خلال اختبار قصير.