الخميس، 2 فبراير، 2017

"التربية" تستحدث منهاجاً دراسياً متكاملاً لمادة التربية الرياضية

 

حسين الحمادي: سلسلة مواد متكاملة لتطوير مهارات الطلبة وتحسين صِحة الطالب
أطلقت وزارة التربية والتعليم في خطوة غير مسبوقة، منهاجاً دراسياً حديثاً متكاملاً لمادة التربية الرياضية، بدأت بتطبيقه في المدارس الحكومية والخاصة المُطبقة لمنهج الوزارة بداية الفصل الدراسي الثاني، مستهدفة جميع المراحل الدراسية، بما يعزز من توجهات الوزارة نحو رفد الطالب بمقومات أساسية، تسهم في تهيئة أجيال المستقبل ذهنياً وصحياً وبدنياً تكريساً لسمات الطالب الإماراتي.

 


أكد معالي حسين بن ابراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، أن رؤية الوزارة للتعليم منبثقة عن ضرورة اعتماد المناهج الدراسية العصرية المعززة لتكاملية بناء شخصية الطالب في مختلف الأوجه، بما يسهم في تعرضه لأكبر قدر من الممارسات التربوية الحديثة التي تعمل على شحذ همته وصفاء ذهنه وتنويع قدراته المهارية، ومن هنا جاء توجه الوزارة بتضمين المنهج الدراسي، بمادة متخصصة للتربية الرياضية، في خطوة غير مسبوقة ارتأت الوزارة اعتمادها.

وأضاف معاليه، إن وزارة التربية صَمَّمَتْ َمنهاجاً دراسياً يتضمن سلسلة متكاملة من المواد الدراسية لمادة التربيّة الرياضية بجهود وطنية بحتة وخبرات عالمية مساندة، بما يُلبي احتياجات الطالب الفرديَّة، وبدأ فعلياً تدريس المنهاج الجديد منذ انطلاقة الفصل الدراسي الثاني، مشيراً إلى أن المنهاج الجديد يَهدُف الى تمكين الطلبة من التَّمتُع بأعلى درجات التربيّة البدنيّة والصحيّة والذهنية، لضمان مستقبل أجيال تتحلَّى بالصّحة الجيّدة والاندفاع والتعليم العالي.

جميع المراحل الدراسية
وقال إن منهاج التربيّة الرياضية، يشمل جميع المراحل من رياض الأطفال وصولاً للصّف الثاني عشر، ويتضمن في ثناياه مقررات دراسية لمجموعة واسعة من الطُرق العلميّة الجسديّة والصحيةّ والرياضيّة، وعلى سبيل المثال، تتضمن بعض هذه المجالات الرئِيسة اختبار اللّياقة والتدريب، والصِحة والعافيّة، والنظام الغذائي والتّغذية، والتشريح والفيزيولوجيا التي تَهدُف الى تعزيز المسؤوليّة الشخصيّة والاجتماعيّة لدى الطالب.

وتابع معاليه: ارتأت وزارة التربية تماشياً مع أجندة الدولة ورؤيتها 2021، إجراء تغيير جذري في النظام الحاليّ المتبع للتربيةّ الرياضيّة بما يتوافق مع المعايير المُعترف بها دولياً.

وأضاف: " يقدم منهاج التربية الرياضية، وما يتصل به من تطوير لطرق التدريس التقليديّة، زخماً جديداً إثرائياً بحيث يُصبح الطلبة قيِّمون على اتخاذ القرار في تعليمهم، ونمط حياتهم ما يدفعهم إلى تحسين صحتهم ولياقتهم البدنيّة.

وأردف أن ثمة أهمية أخرى للمنهاج الجديد، وأثراً ايجابياً يمكن أن يساق على كافة المناهج الدراسيّة الاخرى، بشكل تكاملي وشمولي، وبما يضمن تحقيق رؤيتنا الرامية إلى إيجاد نظام تعليمي من الطراز الاول بحلول عام 2021.

وذكر أن أهمية منهاج التربيّة الرياضية لن تقتصر على تطوير المهارات الاساسيّة، لتحسين صِحة الطالب وعافيته فحسب، وإنما سيساعد ايضاً في تطوير التنميّة الشاملة لمواطني دولة الإمارات، لاسيما أن الطلبة يتطورون جسدياً وعاطفياً بشكل مستمر، لذا فإن لفوائد النشاط الجسديّ تأثيراً ايجابياً عليهم والعكس صحيح كما للخمول تأثير سلبي.

المؤشرات الصحية
وأشار إلى أن الهدف الرئيسيّ الثاني الذي يتضمنه المنهاج الجديد يكمن في توعية أبناء دولة الامارات حول مؤشرات متعددة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة، مثل مؤشر كتلة الجسم وارتباطه بمؤشر نسبة الدهون في الجسم، واحتساب مؤشر العلاقة بين الوزن والطول، لنَشهد تحسناً في الصِّحة واسلوب الحياة، ولهذا ايضاً اثر ايجابي على الاقتصاد الإماراتي كتخفيض تكاليف الرعاية الصِحيّة في دولة الإمارات العربيّة المُتِّحدة.

وأضاف: يمنح تطبيق المنهاج آلية تنفيذ داعمة لضمان تزويد الطلبة بأعلى مستوى من الجودة من خلال تربيّة رياضيّة من الطراز الأول، وهو بدوره ما سيسهم في تطوير صحة الطلبة، وسينعكس تأثيره إيجاباً على المجتمع، لافتاً إلى أن وزارة التربية تسعى إلى إحداث تغيير ملموس في فهم مؤشرات الجسم، وكيفية تأثيرها في تحسين صحة وعافية الطلبة، فضلاً عن تكريس أساليب حياة أكثر صحة وإنتاجية.

وأضاف معاليه: "لقد وضعت وزارة التربيّة والتعليم خطة استراتيجية تهدف الى بناء نظام تربية رياضيّة من الطراز الرفيع يُعزز الاستقلال الذاتي، ويُعِّد الطّلبة لعيش حياة صحيّة، والنمو في ظل اقتصاد مبنيّ على المعرفة.

ولفت إلى ارتكاز الاستراتيجية المتمحورة حول الطالب على المجالات الجسديّة والصحيّة التي يختبرها الطالب في المرحلة العمرية التي تُعتبر الاكثر قبولاً وادراكاً وتفاعلاً، وهو ما سيُعزز منهج التربية الرياضيّة في البيئة المدرسيّة، ويُحفِّز الطلبة على تحقيق افضل النتائج المُمكنة.

مشاركة أولياء الأمور
وأوضح أن المنهاج يتميز بالانتقال من الطرق التقليديّة القديمة الى نظامٍ جديدٍ رفيع المستوى، ويَشمل مجموعة واسعة من المهارات ومجالات التنميّة، مشيراً إلى وضع هيكل المنهاج الواضح الذي يُدعم ببنية تحتيّة صلبة بما يضمن نجاح المنهاج الجديد لكل الطلبة، مؤكداً على أهمية مشاركة أولياء الأمور باعتبارهم عُنصراً اساسياًّ لنجاح المنهاج الجديد لكون الطلبة بحاجة الى التشجيع لتكوين انماط حياة ايجابيّة مُتعددة وتطوير عادات صحيّة تتأصل فيهم مستقبلاً.

وأشار إلى أن المنهاج الدراسي الجديد يتسق في أهدافه ونواتجه مع مبادرات مؤسسات الدولة، ومن ضمنها مبادرة "جسدك أمانة" التي أطلقتها وزارة الداخلية مؤخراً وتعنى في العديد من المواضيع الرياضية والصحية والاجتماعية والنفسية من خلال فعالياتها المتنوعة.

وأرجع معاليه سبب تأليف المنهاج المُستحدث باللغة الإنجليزية لعدة أسباب، أولها تهيئة الطلبة لمواجهة التحديات الطبية التي يواجهها المجتمع والتي تَكمن حلولها بتضمين المادة بآخر الممارسات الصحيّة والتربوية المرتبطة بممارسات رياضية جديدة متصلة بالتكنولوجيا ليست بالمُعربة بعد.
ويَكمُن السبب الثاني بوجود المعلومات الغذائية غير المُعرَّبة على المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي تعتبر معلومات صحية في غاية الاهمية، فضلاً عن أن سمات الخريج الذي يُعَد عنصر ثنائية اللغة من أهم مكوناتها، ولتحقيق ذلك وضمان تجاوز الحد الأدنى من ساعات التمدرس المُتوافِقَة مع المعايير العالمية المرتبطة بتمكين الطالب من أن يكون ثنائي اللغة.
وقال: يعتمد المنهج ثنائي اللغة في بنائه على أنشطة جسدية تتطلب معرفة وإلمام بمصطلحات علمية تشريحية، مثل أسماء الأعضاء والعضلات المصاحبة للأنشطة الجسدية تلك.
وأضاف أن منهاج التربية الرياضيّة يرتكز إلى النشاطات التطبيقية والتفاعلية، حيث أن الطالب يتعرَّف على المصطلحات والوضعيات المذكورة في الكتاب، ويتم تقييمه من خلال تطبيقه لهذه النشاطات التفاعلية المختلفة في الحصة الدراسية، وهذه ميزة تُستحدث للمرة الأولى في مادة التربية الرياضيّة، مشيراً إلى أن الكتاب يُستخدم كدليل يساعد الطلبة على الإلمام بالمصطلحات والوضعيات للتطبيق الأمثل، بعيداً عن الدراسة النمطية، وحل الواجبات والاختبارات . 
 
 
 من ناحيته، أكد الخبير بيتر مور، مدير برنامج التربيّة الرياضيّة، أن منهاج الرياضة الجديد يحمل في ثناياه تغييراً كبيراً، حيث يعكس الالتزام الحقيقي في تكوين أثر ملموس في حياة الطلبة، مشيراً إلى أن المنهاج يشمل معاييراً معترف بها دولياً وطرق تدريس مُصممة خصيصاً لدولة الإمارات.
وذكر بيتر أن الفريق الذي عمل على تطوير منهاج التربية الرياضية، يتمتع بالخبرات الواسعة والمعارف العالمية الشاملة، حيث قام بتصميم محتوى المادة بما يتناسب خصيصاً مع احتياجات دولة الامارات، ولذلك سوف تتم مراجعة وتطوير المنهاج في كل فصل دراسي، لضمان التَّقدم في هذا النهج.

تصميم روبوت للحلقتين الثانية والثالثة
أكد معالي حسين الحمادي، أن المهارات الحركيّة الاساسيّة، وتنمية مهارات التواصل تشكل المحور الأوليّ في منهاج الحلقة الاولى، إذ إن إنشاء قاعدة متينة سيِغرُس موقفاً ايجابياً تجاه التربيّة البدنيّة والصحيّة وسيساعد على تطوير أفراد مستعدين بدنياً للمشاركة طوال حياتهم في الرياضة والنشاط الجسديّ.
أما في الحلقة الثانية والثالثة، فسوف يرتكز المنهاج على المهارات الأساسيّة والمعارف المُكتسبة في الحلقة الأولى، ويكون التركيز بصورة اكبر على مستوى اعلى من العلوم الرياضيّة، إذ سيدرس الطلبة عِدَّة محاور وسوف يشاركوا في مجموعة واسعة ضمن مختلف الألعاب الرياضيّة والنشاطات.
وأوضح أنه من أجل التطبيق الناجح لمنهاج التربيّة الرياضيّة، سيتم تزويد الطلبة بكتبٍ مُخصصةٍ لهذه المادة التي تم تأليفها وتصميمها من قِبَل لجنة مُختَّصة في وزارة التربيّة والتعليم، حيث صُمِّمَ كل كتاب بعناية بالتعاون مع شركة ابتكار اديو- تك سليوشنز، وتم ابتكار روبوت مُتَخَصِّص للحلقة الثانية والثالثة، لتسليط الضوء على أهمية الميكانيكا الحيويّة وتوفير تعليمات واضحة للطلبة.             

500 متدرب
كثفت وزارة التربية من جهودها لإعداد وتهيئة المعلمين لتدريس المنهج الجديد حيث حضر الأسبوع الماضي أكثر من 500 متدرب من معلمي التربية الرياضية تدريباً على المناهج الجديدة في مقار مختلفة موزعة في عجمان وخورفكان، بما في ذلك مركز تدريب المعلمين الجديد في عجمان.
وتضمنت الدورات التدريبية النصف يومية المواضيع التالية:منهج التربية البدنية الجديد والمواضيع التي تشملها الوحدات الدراسية في المنهج، وتعليمات حول كيفية اتباع خطة الدرس المعمول بها في زارة التربية والتعليم، وكيفية إعداد مجموعة من اختبارات اللياقة البدنية المدرجة في منهج التربية البدنية، كما تم تنفيذ فقرات متعددة من التدريب خارج الغرف الصفية.

https://www.moe.gov.ae/Ar/MediaCenter/News/pages/Sport.aspxر

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات

instagram.com/albdercom

twitter.com/albdercom

ضع اعلانك هنا2

ضع اعلانك هنا