لنكن شمعة يقتاد بنورها الآخرين

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
تنكسر هيبتك أيها المعلم الكفء عندما ينزل الطالب_ المشاغب للإدارة!
كأنك تقول له:
أعجزتني فأنت أقوى مني
اذهب إلى قوي مثلك ليتعامل معك !!!!
الطالب_المشاغب مكانه الفصل
لا تطرده منه بأي حال فإذا طردته فقد هزمك .

أما إذا طردت نفسك أنت بخروجك من فصلك ثائراً فهذه فضيحة وكارثة !!!

من الظلم و الجور أن يدعوك غضبك من الطالب_المشاغب لمعاقبة الفصل كاملاً.

أو وصف الفصل كله بما لا يصح كقولنا فصل ثاني / أول قليلين حياء !

أهمس للمعلمين           والمعلمات:
مهما فعل الطالب_ المشاغب
فهو يبقى إنساناً يشعر    ويتألّم لكن لكبريائه يتظاهر باللامبالاة ويبقى ابناً لنا مهما حصل
لا تيأس من الطالب_المشاغب
فلربما أصلحه الله على يدك وهداه بكلماتك
فكان لك به أجر مستمر   ودعوات طيبة وأعمال صالحة .

في أبنائنا خير كثير
لا ترفع صوتك احتفظ بتماسكك مهما كان تصرف الطالب_المشاغب

تكلم بحزم لا بصراخ
هكذا تكون كلماتك أقوى  وأوقع وشخصيتك أهيب   وأجلّ لدى طلابك .

عندما يخطئ الطالب_المشاغب فلا تفكر وأنت غاضب في كيفية الثأر لنفسك
و الانتقام لكرامتك بل فكّر كيف تُصلح هذا الإنسان   وتجعل منه شخصاً آخر .

لا تشوّه سمعة الطالب_المشاغب في غرف المعلمين فهذه غيبة.
المعلم الأمين يحفظ سر تلميذه إلا عند استشارة النخبة أهل التربية والحكمة من المعلمين .

ننصح المعلمين بإعلان قوانينهم الصفية بداية العام بوضوح لطلابهم حفاظاً على ضبط الطلاب  ومنعاً من حدوث تجاوزات غير مقصودة منهم ،
أليس مملاً أن ترمي جسدك على كرسي منذ السابعة صباحاً حتى الظهر دون أن تضحك ، تتململ ، تتحدث مع زميل بجوارك ؟
هكذا يشعر الطالب_المشاغب فافهمه .

وفّر في حصتك الدراسية ما يشد الطلاب من قصص، تمارين ، أوراق عمل ، وسائل تعليمية ، أفكار جديدة تجذب بها انتباه طلابك فينصتون .

بعض حركات الطالب_المشاغب تعتبر طبيعية لمن هم في سنه
لا تكون صارماً أكثر من اللازم
فالمعلمون يسرحون       وينامون ويتحدثون في اجتماع المدير !

مهما كان الطالب_المشاغب متمرداً
لا يملك إلا أن يحترم معلماً تجاوز عطاؤه حدود المنهج الدراسي ليقدم الوصايا النافعة لتلاميذه في حياتهم وغدهم .

لا تجار الطالب_المشاغب فهو أطول منك نفَساً وأقوى منك بأساً
أعرض عن السفهاء إعراض الحكيم لا إعراض الخائف سيخجل السفيه من نفسه و يندم يوماً

نصيحة ابتغي بها وجه الله لا تدخل الفصل وهو مازال في حالة فوضى
تريّث جوار الباب حتى يستقرّ الوضع ويجلس كلٌ في مكانه ثم ادخل بثقة .

مما يكسر هيبة المعلم لدى تلاميذه أن يلاحظوا ميله لطالب معين إما لتفوقه أو مواهبه أو خدماته التي يقدمها  للمعلم .

نصائح أحببت نقلها لزملائي من باب التواصي بالبر والتقوى .
نسخة من كتاب دليل والمعلم الناجح د.خالد الشهري

Comments